تُعد مدينة مسقط العاصمة الرئيسية لسلطنة عُمان وهي من أهم وأكبر المدن فيها، وتتخذ الحكومة من هذه المدينة التاريخية مقراً لها. وهي مدينة قديمة في تاريخها، معاصرة في حاضرها، فهي تعتبر مركزاً تجارياً هاماً نظراً لموقعها الاستراتيجي المميز إذ تقع على ساحل الخليج العُماني المطل على مياه بحر العرب ضمن منطقة مُتنوعة جغرافياً. كما أكسبها موقعها القريب من مضيق هرمز والذي يعتبر من أهم المضائق المائية في العالم، مكانة تاريخية كبيرة إذ جعلها واحدة من أهم المنافذ التجارية التي تصل بين كل من الشرق والغرب.

يتواجد في مدينة مسقط الجميلة العديد من المعالم السياحية المميزة، والتي جعلتها من أكثر المدن استقطاباً للزوار والسّياح، من أبرز هذه المعالم، والمواقع على سبيل الذكر لا الحصر: المتحف العُماني، متحف العملات، الشواطئ البحرية الجذابة، والبيوت الأثرية، وأبواب المدينة؛ الكبير، والصغير، ونوادي الغوص، ومراكز الترفيه والألعاب البحرية، ومتحف الطفل، إلى جانب وجود العديد من المساجد ذات التصاميم والزخرفات المميزة والجميلة، وبذلك تعتبر المدينة وجهة سياحية هامةً.

ونظراً لحجم السكان الكبير في العاصمة الذي يزيد عن المليون نسمة تقريباً وتوافد العديد من السياح إلى المنطقة، توفر الدولة إمكانية استئجار أنواع مختلفة من المباني السكنية من شقق وبيوت وفلل بأسعار مختلفة.